العنف ضد الهيئة التعليمية في الوسط المدرسي : جاءت هذه الدراسة في وقتها المناسب حيث تشهد المؤسسات التعليمية موجة من العنف بكل أشكاله وألوانه ضد الهيئة التعليمية بكل أصنافها مما يحتاج دراسة ورد فعل تنظيمي وتشريعي وتربوي. وقد جاء المؤلف عبارة عن دراسة ميدانية بأدوات إحصائية رصينة كان من أهدافها تشخيص موضوعي للعنف الموجه ضد الهيئة التعليمية في الوسط المدرسي ، وإعادة بناء المفاهيم والتصورات النمطية حول الظاهرة ، ومحاولة وضع خطط مبنية على معطيات علمية دقيقة ، وتوجيه الفعل التربوي نحو قيم جديدة لمواجهة الظاهرة . وقد استعملت الدراسة منهجية إحصائية بمواصفات دولية أسفرت عن أرقام مخيفة أحيانا وموجهة للسياسات التعليمية في المستقبل إذا أخذت بعين الاعتبار .